الشيخ نعيم قاسم: اتفاق واشنطن بشأن لبنان تنازل عن السيادة ولا يمثل أي شرعية
أكد الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، رفضه لاتفاق الإطار الموقع في واشنطن بين السلطة اللبنانية والكيان الإسرائيلي، معتبراً أنه يمثل تنازلاً عن السيادة الوطنية ولا يمتلك أي قيمة قانونية أو سياسية، مشدداً على أن الأساس الذي يجب البناء عليه هو ما وصفه بمذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية التي تضمنت، بحسب قوله، وقفاً للحرب وانسحاباً إسرائيلياً من الأراضي اللبنانية.
وأوضح قاسم أن المقاومة ستواصل تحركاتها السياسية والدبلوماسية من أجل إلزام الاحتلال بتنفيذ الانسحاب الكامل من لبنان، داعياً السلطة اللبنانية إلى مراجعة مواقفها والعدول عن الخيارات التي قال إنها أضرت بمصالح البلاد، والعمل على توحيد الجهود لحماية السيادة واستعادة الأراضي المحتلة وعودة الأهالي وإعادة الإعمار.
وأشار إلى أن وقف إطلاق النار جاء نتيجة تضحيات المقاومة والشعب اللبناني، مؤكداً استمرار الالتزام بخيار المقاومة في مواجهة الاحتلال، والحفاظ على ما وصفها بأمانة الشهداء والجرحى والأسرى، وعدم التخلي عن هذا النهج مهما كانت الظروف.
وانتقد الأمين العام لحزب الله مسار المفاوضات المباشرة مع الاحتلال، معتبراً أنها تقدم مكاسب مجانية لـ”إسرائيل” من دون امتلاك أوراق قوة، ورأى أن ربط الانسحاب الإسرائيلي بقضية سلاح المقاومة يمثل تجاوزاً للثوابت الوطنية ويمنح الاحتلال قدرة على فرض شروطه والتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية.
وشدد قاسم على أن أي اتفاق ينبغي أن يقتصر على معالجة ملف الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية، محذراً من أن منح الاحتلال دوراً في تحديد مستقبل الملفات الأمنية أو الداخلية يشكل مساساً بسيادة لبنان وحقوق شعبه، مؤكداً أن المقاومة ستواصل الدفاع عن البلاد حتى إنهاء الاحتلال بشكل كامل.