جردة حساب !!

 

بقلم/ علي الصنعاني
بعد 5 سنوات من الحرب !!
المعركة الى اين !!
بكل تجرد وبعيدا عن العاطفة اقول
أن افق المعركةالعسكرية بالنسبة للتحالف صار مسدودا ونصره العسكري اصبح المستحيل بعينه !!
هذا الكلام هو الحقيقة الناصعة والواقع الذي لا مناص منه !!
فمن لم يستطع تحقيق النصر على الانصار في 5 سنوات وهم في اضعف حالاتهم لن يكون بمقدوره هزيمتهم بعد ان اصبحوا رقما صعبا عسكريا !
دعونا نذهب في التوقعات الى ابعد مدى لنحكم !!
فاقصى مايستطيع فعله التحالف ان عاد للحرب بزخم كبير جدا ان يستعيد الجوف وفي احسن الاحوال التقدم بضع كيلومترات في الحديدة !! اما صنعاء فقد اصبحت على التحالف ابعد من عين الشمس خصوصا بعد هزيمته المزلزلة في نهم !!
ولنفترض جدلا ان الجوف والحديدة سقطتا في يد التحالف بعد حرب ضروس لعدة اشهر حشد لها كل الطاقات من جديد !!
ففي نهاية المطاف,ان هذا السقوط ان تم لن يحسم المعركة ولن يؤثر في المعادلة ككل فسقوط الحديدة ليس كسقوط العاصمةمطلقا !!
لكن في المقابل لاشك ان التحالف سيدفع ثمن هذه المجازفة غاليا جدا!
وابسط تلك الاثمان ان تصبح دبي مدينة اشباح وتعود ابو ظبي لحياة البداوة ناهيك عن انهيار الاقتصاد الاماراتي تماما !!
اما السعودية فلن تكون احسن حظا ولاشك ان انتاجها النفطي سيندثر وان الاموال التي كانت تاتي من النفط ستصبح صفرا وسيتم تدمير معظم محطات الكهرباء وقد يصل الامر الى سحق محطات التحلية وعندها ستحل الكارثة على هذا النظام بلاشك !!
فمن غير المنطقي ان يحاول التحالف خنق الانصار في الحديدة ويظلوا مكتوفي الايدي وتظل خياراتهم شوية مطارات وقواعد عسكرية فقط !!
وفي نهاية المطاف سيضطر التحالف رغم انفه ترك مشاركته المباشرة في حرب اليمن ليدع اليمنيين يتقاتلون مع بعضهم وجها لوجه( وان استمر في دعم ادواته من خلف الستار )!!
وعندما يصل الامر الى هذا المنعطف ويصبح اليمنيون في مواجهة بعضهم البعض دون تدخل خارجي مباشر فان مافعله الانصار هذه الايام في نهم والجوف ومارب (رغم تواجد غارات التحالف ) سيتكرر بكل سهولة في عموم محافظات الجمهورية فليس هناك اي قوة في الشمال او الجنوب قادرة على مجرد الصمود امام الانصار ناهيك عن تحقيق الانتصار !! وخصوصا ان تلك القوى مختلفة ومتناحرة فيما بينها ولاتثق في بعضها مطلقا وسيفتك بها الانصار واحدة تلو الاخرى !!
وفي الختام
سنقول للانصار لقد ابليتم بلاء حسنا هنيئا لكم ولنا الانتصار !!
خذوا الجمهورية بقوة وحددوا نوع النظام الجمهوري بما يتناسب مع طبيعة اليمنيين وعاداتهم !!
واللي مش عاجبه هذا الكلام اليوم سيراه واقعا غدا ان شاء الله فليس هناك اي شواهد اخرى تنافي هذا المسار ! فتذكروا جردة الحساب هذه ولاتقولوا مانبهتكم حينها !!
#علي_الصنعاني