روسيا تدعو الى تخلي لندن عن الملف اليمني في مجلس الأمن بسبب استفادتها من الحرب

 

أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن بريطانيا هي من أكبر المستفيدين من الحرب الدائرة في اليمن، داعيا إلى تخلي لندن عن إشرافها على الملف اليمني في مجلس الأمن الدولي.

وقال تشوركين في اجتماع للمجلس حول الوضع في اليمن امس الاثنين وفق ما نقله موقع قناة “روسيا اليوم” الالكتروني ، “إن بريطانيا التي تعد عادة مشاريع قرارات أو بيانات حول اليمن لا يمكن أن تشرف على هذا الملف في مجلس الأمن الدولي بسبب مصلحتها في استمرار الحرب”، مشيرا إلى أن لندن صدرت منذ مارس عام 2015 الماضي أسلحة إلى المنطقة يقدر ثمنها بما يقارب 5 مليارات دولار.

وقال الدبلوماسي الروسي إن مدنيين يقتلون نتيجة استخدام هذه الأسلحة، مذكرا بقصف التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمجلس عزاء في اليمن في 8 أكتوبر الماضي، أسفر عن مقتل 140 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 500 آخرين بجروح.

وأكد تشوركين أن موسكو لم تؤيد مشروع قرار أعدته بريطانيا بهذا الشأن لأنه كان معمما وضعيفا، مشيرا إلى أن مشروع القرار هذا لم يحدد الجهة المسؤولة ولم يدع لإجراء تحقيق ومعاقبة المسؤولين.

وقال المندوب الروسي إن دولا جديدة تستعد الآن للانضمام إلى مجلس الأمن الدولي، ومن الممكن أن يتولى أحد الأعضاء الجدد في المجلس الإشراف على الملف اليمني بشكل موضوعي ومسؤول بدلا من بريطانيا.