تصاعد التوترات في الولايات المتحدة بسبب تعاملها بعنف مع السود

a8cadb7d-c830-4517-a6e1-8cb9d2780271

تصاعدت حدة التوتر في مدينة شيكاغو شمال شرق الولايات المتحدة بعد نشر الشرطة مقطع فيديو يظهر عملية إطلاق شرطي أبيض النار على شاب من أصول أفريقية في الثامن عشر من

تموز يوليو الماضي. وقد تجمع عدد من المتظاهرين أمام مديرية الأمن في شيكاغو، احتجاجا على “التعامل بعنف مع السود”،

مرددين هتافات من قبيل “أوقفوا جرائم الشرطة”. كما حاولت مجموعة من المحتجين اقتحام أحد المتاجر في شارع جيفري (وسط شيكاغو)، قبل أن تتمكن الشرطة وأمن المتجر من منعهم، فيما شهدت مناطق أخرى تصاعداً للتوتر بين المحتجين والشرطة.

من جهتها، وصفت عائلة الشاب المتوفى (18 عاما) الحادثة بـ”الجريمة”، وأكّدت على ضرورة “معاقبة المسؤولين”. ونشرت شرطة شيكاغو مقاطع فيديو تُظهر عملية إطلاق شرطي أبيض النار على شخص قالت إنه “سارق” سيارة من ذوي البشرة السمراء، أثناء محاولته الهرب، عقب مطاردة انتهت بمقتله، في 18 يوليو الماضي.

وتظهر المشاهد التي سجلت عبر كاميرات التسجيل الخاصة بالشرطة، مطاردة سيارة سوداء يفترض أنها “مسروقة يقودها شاب أسود في الثامنة عشر من عمره يدعى بول اونيل”، بحسب التسجيل الذي أظهر وضع الشرطة معصمي أونيل بالأصفاد بعد إطلاق النار عليه وتركه حتى الموت، فيما تبادل رجال الشركة التبريك لتمكنهم من إصابته.

يذكر أنه تم إقالة ثلاثة رجال شرطة من عملهم عقب الحادث، بسبب مخالفتهم “سياسة قسم الشرطة” طبقاً لما ذكره بيان لشرطة شيكاغو، دون ذكر طبيعة هذه المخالفات.