برئاسة محافظ المحافظة .. انعقاد اجتماع للمكتب التنفيذي لمحافظة الجوف ناقش فيها عدد من المواضيع لتسهيل معيشة المواطن في ظل الحرب

الجوف نت

عقد اليوم الاجتماع الاعتيادي للمكتب التنفيذي برئاسة الاخ الشيخ/ سام علي الملاحي – محافظ المحافظة – رئيس المكتب التنفيذي وبحضور الأخ الشيخ/ منصور بن سالم عبدان – وكيل أول المحافظة
حيث تم استعراض ومناقشة محضر الاجتماع السابق والموافقة عليه .
وتم مناقشة جدول أعمال الاجتماع .
حيث تم استعراض التقرير المقدم من اللجنة العليا للشئون الانسانية للاجتماع والذي تم ايجاز فيه اهم ما توصلت اليه من تجهيزات وتأسيس للمقر ونتائج اللقاءات التي عقدتها اللجنة الانسانية مع مكتب الامم المتحدة ووممثلي المنظمات الدولية العاملة في إطار محافظة الجوف والتي كان اهم تلك النتائج
التدخل الطارئ للمنظمات لتنفيذ المشاويع ذات الاولوية العاجلة .

ووقف الاجتماع على قرار منظمة الغذاء العالمي والذي تم فيه استبعاد مديرية خب والشعف من قائمة المساعدات الغذائية والإئوائية وغيرها والذي قد يتسبب هذا القرار الخاطئ بحدوث مجاعة حقيقية وكارثة انسانية بمديرية خب والشعف المحاصرة من ثلاثة اتجاهات والتي تعاني من حروب طاحنة تمتد المواجهة العسكرية فيها بطول 250 كم وقد استندت منظمة الغذاء العالمي إلى معايير تقييم منظمات وهمية او غير عاملة بالميدان.
واستعرض الاجتماع لنتائج الزيارة الميدانية لعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية لمديرية خب والشعف والتي اطلعوا فيها على اوضاع واحتياجات المواطنيين من الاحتياجات الطارئة والضرورية من الغذاء والإيواء والصحة والتعليم والمياة والزراعة وغيرها التي حرمت منها المحافظة عموما ومديرية خب والشعف بشكل خاص واصبحوا سكان هذه يعانون من اشد انواع الحرمان ويطلقون نداء استغاثة عاجلة للجهات الرسمية الحكومية والمنظمات الدولية المهتمة بحقوق الانسان بمد يد العون لإنقاذ ما امكن إنقاذة من سكان هذه المديرية.

من جهته وجه الاخ محافظ المحافظة بهذا الشأن مخاطبة حكومة الإنقاذ الوطني والمجلس السياسي الأعلى والمنظمات الدولية المانحة بالتدخل العاجل والسريع لإنقاذ مديرية خب والشعف من الوضع الصعب الذي يعيشه ابناءها..

وفي الاجتماع تم استعراض التقرير المقدم من الاخ مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عن نتائج الزيارت الميدانية التي نفذها المكتب لمديريات المحافظة وتنفيذ انشطة وبرامج المكتب.
واطلع الاجتماع عن سير عملية الاختبارات على مستوى مدارس المحافظة
ووجه الاخ محافظ المحافظة بمخاطبة مدراء المديريات المتأخرة بتسليم كشوفات الطلاب المتقدمين للاختبارات للشهادتين الاساسية والثانوية وحملهم مسئولية حرمان الطلاب من الالتحاق بالاختبارات .

واستعرض الاجتماع الجوانب المتعلقة بمكافحة الكوليرا وتوزيع الأدوية في المناطق المستهدفة

واستمع الاجتماع. إلى الإجراءات الوقائية ودور تلك مكتب الصحة وحماية البيئة والمكاتب المعنية الأخرى في هذا الجانب.
وبين الاخ مدير عام مكتب الصحة أنه تم اتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية للوقاية من هذا الفيروس الخطير والذي انتشر في الآونة الأخيرة بمعظم محافظات الجمهورية

وأوضح أن المكتب بصدد القيام بحملة واسعة للتوعية المجتمعية وكذا التواصل مع الشركاء في المنظمات الدولية الصحية للمساعدة في توفير الأدوية والإحتياجات الضرورية اللازمة لمكافحة الكوليرا .

وأقر الاجتماع النزول الميداني للفرق لكافة المديريات المستهدفة بالمحافظة لمعالجة آبار وخزانات المياه وتقديم الأدوية اللازمة،

كما أقر تكليف فريق متخصص من مكتب الصحة للنزول على مستوى المديريات للتوعية الصحية بكيفية الوقاية من الكوليرا.
وفي الاجتماع شدد الاخ محافظ المحافظة على ضرورة مباشرة الأعمال الخاصة بالإجراءات الإحترازية .. داعياً المنظمات الدولية الصحية والإنسانية للمساهمة في تنفيذ مشاريع مكافحة الكوليرا وتحسين الوضع الصحي والبيئي.

وفي السياق ذاته الاخ مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة بضرورة النزول إلى محطات بيع مياه الكوثر وآبار بيع المياه التي تضخ المياه للمنازل للقيام بإجراءت وقائية لتقييم مستوى تنقية وتعبئة المياه وإغلاق المحطات غير الملتزمة بالشروط الصحية.

وأوضح مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة. بان بيارات الصرف الصحي قد اختلطت بمياة الشرب ببعض مديريات المحافظة مما يتسبب في سرعة انتشار هذا الفيروس الخطير
وأشار إلى أن المكتب يقوم أيضا بإلزام مالكي الوايتات بالشروط الصحية وتعقيم الخزانات الخاصة بالشرب.

وناقش الاجتماع وضع النازحين والمهجرين قسريا من مديريتي الحزم والغيل والمتواجدين بصنعاء بضرورة استهدافهم بالمساعدات الغذائية والإئوائية وغيرها المعتمدة من المنظمات الدولية.

وناقش ايضا تكليف مدير عام مكتب المالية بالمحافظة ومدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالبحث عن تاجر ليتم التعاقد معه لتوفير البطاقة التموينية للموظفين واستكمال الاجراءات اللازمة بهذا الشأن..