تركيا:إغلاق قاعدة عسكرية في أنقرة

11

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء، إنه “سيتم إغلاق قاعدة أكنجي العسكرية في أنقرة، لأنها رفعت سلاحها في وجه الشعب التركي”، مؤكداً أن “جميع الثكن التي خرجت منها الدبابات لتنفيذ الانقلاب ستغلق وتنقل إلى أطراف المدن”.
وأشار في خطاب وجهّه أمام مبنى بلدية منطقة “قازان” في أنقرة إلى أن “السلطات التركية ستواصل تنظيف المؤسسة العسكرية من الخونة، مضيفاً أن “الجيش سيكون أقوى بكثير بعد هذه الإجراءات”.

وفي إطار متصل، اعتبر رئيس هيئة الأركان الأميركية جوزيف دانفورد، في لقاء جمعه بيلدريم في أنقرة، أن “زيارته لتركيا تأتي للإعراب عن تضامن بلاده مع الحكومة، ودعمها التام للنظام الديمقراطي هناك”، فيما أكد رئيس الوزراء التركي “انتظار بلاده من واشنطن، تسليم الداعية المعارض فتح الله غولن”.

من جهته، حذّر وزير العدل التركي بكر بوزداغ، في تصريح له اليوم الثلاثاء، واشنطن من “أن عدم إعادة غولن، سيؤثر سلباً على العلاقات بين البلديْن”، بينما أكد وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، في كلمة ألقاها خلال زيارته إلى باكستان، أن “اسطنبول ستتخذ التدابير اللازمة بخصوص مدارس الداعية فتح الله غولن في باكستان”، لافتاً الانتباه إلى أن هذه التدابير” لن تؤثر سلباً على الطلاب وعائلاتهم”.

أمنياً، وفي عملية نُسبت إلى “حزب العمال الكردستاني”، اعترفت تركيا بمقتل ستة شرطيين من قواتها الخاصة، جرّاء أنفجار عبوة نسافة عند مرور آليتهم في إحد شوارع محافظة بينفول شرقيّ البلاد.
وبحسب وكالة “الأناضول”،  فقد فجّر إرهابيون عبوة ناسفة خلال مرور سيارة شرطة بقضاء “غواش” في “وان”، ما تسبب في إصابة 6 من عناصر الشرطة.

وعقب الانفجار أُغلق الطريق أمام السيارات، وجرى إطلاق عملية أمنية بدعم جوي للقبض على المتهمين.