الذهب يواصل التراجع مع صعود الدولار وتزايد رهانات رفع الفائدة الأمريكية
واصلت أسعار الذهب خسائرها خلال تعاملات اليوم الخميس، لتبقى بالقرب من أدنى مستوياتها في أكثر من سبعة أشهر، وسط استمرار قوة الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات باتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 بالمائة ليصل إلى 3993.33 دولاراً للأوقية، بينما استقرت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أغسطس عند 4008.30 دولارات للأوقية.
وكان المعدن الأصفر قد هبط خلال جلسة أمس إلى ما دون مستوى أربعة آلاف دولار للأوقية للمرة الأولى منذ نوفمبر 2025، متراجعاً بنحو 29 بالمائة مقارنة بأعلى مستوى سجله مطلع العام الجاري.
ويرى محللون أن قوة الدولار الأمريكي تشكل العامل الأبرز في الضغوط التي يتعرض لها الذهب، في وقت عززت فيه بيانات التضخم الأمريكية والتشدد المتوقع في السياسة النقدية من رهانات المستثمرين على رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.
وتشير توقعات الأسواق إلى إمكانية إقرار عدة زيادات في أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري، مع ترجيحات متزايدة لرفعها خلال اجتماع سبتمبر القادم.
وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة طفيفة لتسجل 57.37 دولاراً للأوقية، كما انخفض البلاتين إلى 1566.25 دولاراً، بينما ارتفع البلاديوم بشكل محدود إلى 1171.25 دولاراً للأوقية، مع بقاء المعادن الثلاثة قرب أدنى مستوياتها المسجلة خلال الأشهر الماضية.