الذهب يرتفع من أدنى مستوياته الأسبوعية رغم ضغوط الفائدة الأمريكية
سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً خلال تعاملات اليوم الاثنين، متعافية من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع، مستفيدة من تراجع أسعار النفط، رغم استمرار الضغوط الناجمة عن توقعات تشديد السياسة النقدية الأمريكية ورفع أسعار الفائدة.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9 في المائة ليصل إلى 4197.41 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بعدما كان قد هبط في جلسة الجمعة الماضية إلى أدنى مستوى له منذ 11 يونيو الجاري.
في المقابل، تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.7 في المائة لتسجل 4215.90 دولاراً للأوقية، وسط ترقب المستثمرين لمسار السياسة النقدية الأمريكية خلال الفترة المقبلة.
ويأتي تحسن أداء المعدن الأصفر بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط، إلا أن التوقعات باستمرار البنك المركزي الأمريكي في نهجه المتشدد تجاه أسعار الفائدة لا تزال تحد من مكاسب الذهب، نظراً لأن ارتفاع الفائدة يقلل من جاذبية الأصول التي لا تدر عائداً.
أما المعادن النفيسة الأخرى، فقد شهدت هي أيضاً أداءً إيجابياً، حيث ارتفعت الفضة بنسبة 1.8 في المائة لتصل إلى 66.10 دولاراً للأوقية، فيما زاد البلاتين بنسبة 0.2 في المائة مسجلاً 1667.97 دولاراً، وارتفع البلاديوم بنسبة واحد في المائة ليبلغ 1270.41 دولاراً للأوقية.
ويواصل المستثمرون متابعة التطورات الاقتصادية العالمية وتحركات أسعار الطاقة والسياسات النقدية للبنوك المركزية الكبرى، لما لها من تأثير مباشر على أسواق المعادن الثمينة.