وزير الصحة الدكتور طة المتوكل :لاوجود لااي حالة كورونا في اليمن وهناك استعدادت كاملة لمواجهة الفيروس في مستشفى الجوف وعدد من المحافظات

الجوف نت

قال الدكتور طة المتوكل وزير الصحة والسكان ان هناك مواجهة واستعدادت في عدد من مستشفيات لمواجهة فايروس كورونا منها مستشفى محافظة الجوف .

وفي موتمر صحفي قال وزير الصحة دعى المواطنين لتقليص المراجعات الطبية غير الضرورية في المستشفيات موكدا انة لم تسجل اي اصابة الى حد الان في اليمن .

واضاف الدكتور المتوكل ان هناك 18 مشتفيى في العاصمة صنعاء والمحافظات لتدريب الكوادر الصحية للاستعدا لمواجهة اي تفشي لفيروس كورونا حيث اعلن التعبئة الصحية العامة للكوادر الصحية وفتح باب التطوع للدارسين في الكليات والمعاهد الصحية في اطار الاستعداد لمواجهة اي طارئ.

كما حمل وزير الصحة دول العدوان المسئولية عن الوضع الصعب الذي يعيشة القطاع الصحي وهي مستمرة في الحصار ومنع ادخال المعدات الطبية لمواجهة كورونا .

كم اضاف وزير الصحة ان هناك 93 % من الأجهزة والمعدات الطبية خرجت عن جاهزيتها بسبب الحصار والعدوان وان  منظمة الصحة العالمية مطالبة بتوضيح أو نفي ما نسب إليها حول توقع “انفجار وباء كورونا في اليمن حيث وان  دول العدوان دفعت بالآلاف الى المنافذ اليمنية رغم علمها بإغلاق هذه المنافذ، وهي تتحمل المسئولية الكاملة عن وضعهم وأي تفشي للوباء .

وقال وزير الصحة ان السعودية أرسلت 4 طائرات إلى عدن وفتحت منفذ الوديعة لخروج الالاف وهو أمر مستغرب، بالإضافة الى رحلتين من الهند ورحلة من الاردن، ونحن أغلقنا المنافذ احترازيا.

واشار الدكتور طة المتوكل الى  المستشفيات التي تم تقليص خدماتها في سياق الاستعداد لمواجهة أي تفشي لوباء كورونا: مستشفى الكويت و زايد بصنعاء، مستشفى جبله بإب, والجمهوري بالمحويت، ومستشفى رداع والثورة بالبيضاء، والوحدة بذمار ومستشفى جحانة ومستشفى الحميات ومستشفى متنة بمحافظة صنعاء و 22 مايو بعمران, و الجمهوري بحجة، والطلح والسلام بصعدة, والسلخانة بالحديدة ومستشفى الحوبان بتعز، ومستشفى الثلايا بريمة ومستشفى الجوف

كما طالب وزير الصحة  منظمات الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان تحمل مسئولياتها وتجهيز المستشفيات لمواجهة أي تفشي لوباء كورونا .

وجدد الدكتور المتوكل مطالبتة لمنظمات الأممية والدولية بتوفير 1000 جهاز تنفس اصطناعي بصورة عاجلة وكحد أدني.

كما اشار وزير الصحة عن  تسجيل المتطوعين ضمن التعبئة الصحية سيكون في مستشفى الكويت والسبعين وملتقى الطالب الجامعي ومكاتب الصحة في المحافظات .