الفيصل هاجم إيران وأيد مطالب المعارضين بإسقاط النظام فيها ويفتري على المقاومة الفلسطينية

Washington, UNITED STATES:  Saudi Arabian Ambassador to the United States Prince Turki Al-Faisal discusses the donation of the Franklin Film Archive of the Middle East 23 December 2005 at the Saudi Arabian Embassy in Washington, DC. A copy of the the world's pre-eminent assemblage of Middle East film footage, valued by experts at USD 45 million, is being donated to the King Faisal Center. The 120-hour film archive has been lauded as an invaluable and unique historical asset.      AFP Photo/Paul J. RICHARDS  (Photo credit should read PAUL J.RICHARDS/AFP/Getty Images)

لاشك أن للمشاركة العلنية الأولى لمسؤول سعودي كالأمير تركي الفيصل في مؤتمر تنظمه منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة، أبعاد وتداعيات على المستوى السياسي، وإن كانت ملامحها بدأت بالظهور،

حيث بدأت التصريحات المستنكرة من أكثر من مسؤول إيراني، كما استفز كلام الأمير السعودي حركتي حماس والجهاد الفلسطينيتين اللتين نالتا قسطاً من انتقاده خلال الكلمة.

إلا أن الأبعاد قد تكون أعمق من ذلك، حيث إنها تنذر بمرحلة جديدة، ربما، من الصراع بين السعودية وإيران، إذ اعتبر البعض أن مشاركة الأمير في المؤتمر الباريسي يعد إعلاناً لدعم سعودي علني للمعارضة الإيرانية، وهو ما سيستتبعه رد إيراني حتمي.