العراق: وزير الداخلية يقدم استقالته على خلفية تفجير الكرادة

ارتفاع-حصيلة-شهداء-تفجير-الكرادة-في-بغداد-إلى-200-شهيد
وزير الداخلية العراقي يقدم استقالته لرئيس الحكومة حيدر العبادي كاشفاً أن مفخخة الكرادة أرسلت من ديالى منتقداً التداخل في صلاحيات الأجهزة الأمنية المختلفة.
أعلن وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان تقديم استقالته من الحكومة قائلاً إن عودته مرهونة بإصلاح الجهاز الأمني. وتأتي خطوة الغبان بعد أيام قليلة على تفجير حي الكرادة. 

 وقال الغبان في مؤتمر صحفي “إن الآلية المفخخة التي انفجرت في الكرادة أرسلت من ديالى” كاشفاً عن ضغوط مورست عليه.
وزير الداخلية العراقي أكد أن وزارته “لا تتعمد تعطيل استخدام أي سيارة مختصة بأجهزة كشف المتفجرات” متهماً من يروج لذلك بأنه “صاحب أجندة سياسية مضادة”. ولفت في هذا السياق إلى أن لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ورئيس الوزراء لدهما كل التفاصيل بخصوص أجهزة كشف المتفجرات.

 وإذ اعتبر الغبان نقاط التفتيش والحواجز الأمنية غير ذات فائدة شدد على أن المهام المتصلة بالأمن الداخلي يجب أن تخضع لوزارة الداخلية وأن على القوات المسلحة أن تنشغل بالعمليات ضد الإرهاب وترك ملف الأمن لوزارة الداخلية” لافتاً إلى تداخل الصلاحيات بين الأجهزة الأمنية المتعددة في العراق. ونفى الغبان التنصل من مسؤولياته لكنه انتقد عدم امتلاكه للصلاحيات. 
وكان هجوم انتحاري تبناه داعش استهدف حي الكرادة أحد أحياء العاصمة بغداد مودياً بحياة أكثر من 200 شخص قبل أيام قليلة من عيد الفطر. التفجير أعقبته حالة غضب في صفوف المواطنين الذين اتهموا الحكومة بالتقصير مطالبين إياها بتوفير الحماية للعاصمة.