كوريا الشمالية تعلن عن اطلاق صاروخ باليستي عبر القارات

الجوف نت متابعات

أعلنت كوريا الشمالية أنها نجحت، اليوم الثلاثاء، بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، في أحدث تجربة لها، بعد 4 أيام من القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقال بيان صادر عن أكاديمية العلوم الدفاعية في كوريا الشمالية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن “بيونغ يانغ نجحت في إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يسمّى (هواسونغ 14)”.

وأضاف البيان أن “الصاروخ وصل إلى ارتفاع ألفين و802 كلم، وقطع مسافة 933 كلم، بمدة 39 دقيقة قبل أن يسقط في البحر”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت هيئة الأركان المشتركة للقوات الكورية الجنوبية، أن “كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً غير محدد، صباح اليوم، في منطقة (بانغ هيون) بإقليم (بيونغ آن) الشمالي نحو بحر اليابان”.

كما أصدرت القيادة الأميركية في المحيط الهادي، بياناً قالت فيه إن “صاروخاً باليستياً متوسط المدى أطلق من قرب مطار في كوريا الشمالية”.

ولفت البيان إلى أن “الجيش الأمريكي تعقب الصاروخ لمدة 37 دقيقة قبل سقوطه في بحر اليابان”.

وفي السياق، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، عبر “تويتر”، تعليقاً على إطلاق الصاروخ: “أليس لهذا الرجل (رئيس كوريا الشمالية، كيم جون أون) شيء أفضل يقوم به في حياته؟، من الصعب أن نعتقد أن كوريا الجنوبية واليابان ستتحملان أكثر من ذلك”.

وتابع ترمب “لعلّ الصين تتحرك وتضغط على كوريا الشمالية لوضع حد لهذا الهراء”.

من جهتها قالت الحكومة اليابانية، إنها “تعتقد أن الصاروخ سقط في منطقتها الاقتصادية ببحر اليابان”، مشيرةً إلى “عدم تعرض سفنها أو طائراتها في المنطقة لأي أضرار”. 

وجاءت هذه التجربة بعد مرور شهر واحد على إطلاق بيونغ يانغ صواريخ كروز مضادة للسفن في 8 يونيو/حزيران الماضي، وتعتبر هذه هي المرة العاشرة التي تطلق فيها كوريا الشمالية فيها صاروخاً باليستياً خلال هذا العام.