الدول المقاطعة لقطر / الدوحة غير جادة في الحوار

اعتبرت الدول المقاطعة لقطر، أن الدوحة غير جادة في الحوار ومكافحة الإرهاب، مشيرة الى أن الحوار حول تنفيذ الدوحة للمطالب التي قدمتها هذه الدول “يجب ألا تسبقه أي شروط”.

وأضافت الدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في بيان مشترك، إن موقف قطر يظهر عدم جديتها في الحوار، معتبرة ان “تصريحات وزير الخارجية القطري بعد تصريح أمير الكويت تؤكد رفض قطر للحوار إلا برفع إجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربع لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضعه لشروط مسبقة للحوار يؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول“.
وأشار البيان إلى أن “الأزمة مع قطر ليست خلافا خليجيا فحسب، لكنها مع عديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب، ودول أخرى كثيرة في العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطري في شأنها الداخلي، ما جعلها تخشى من عواقب ذلك خصوصا مع السوابق القطرية في دعم الانقلابات واحتضان وتمويل الإرهاب والفكر المتطرف وخطاب الكراهية“.
وأعربت الدول الأربع في بيانها عن تقديرها لوساطة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من أجل حل الأزمة، تزامنا مع زيارة رسمية يجريها أمير الكويت إلى واشنطن يناقش فيها مع نظيره الأمريكي جملة من القضايا على رأسها الأزمة القطرية.
ويأتي بيان الدول الأربع بعد تصريحات وزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الذي أكد على أن الإجراءات المفروضة ضد قطر يجب التراجع عنها.